بزشكيان وشريف يؤكدان من باكستان عدم التطرق إلى الصواريخ البالستية في مذكرة التفاهم ..اخبار محلية

اخبار محلية بواسطة : (جو 24) -
أعلن الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، اليوم الثلاثاء، تمسك بلاده بعناصر قوتها في أي مفاوضات مقبلة، مؤكّداً أنّ طهران "لم تجرِ أي مفاوضات بشأن الصواريخ الباليستية الإيرانية، ولن تجري مستقبلاً". وخلال لقائه رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، أضاف بزشكيان: "نحن لا نثق بالولايات المتحدة، لأننا تعرضنا للهجوم مرتين في الوقت الذي كنا نسلك فيه مسار التفاوض. ومع ذلك، كنا وما زلنا مستعدين للحوار والسلام". وشدّد على أنّ الجمهورية الإسلامية الإيرانية "لن تخضع أبداً للمطالب غير القانونية وغير الإنسانية". كما أكد التزام إيران بتعهداتها، قائلاً: "نحن ملتزمون بما وقّعنا عليه في الاتفاق الأخير، كما أن الشعب الإيراني وقيادة البلاد يؤيدان هذا الإطار"، مردفاً أنّ إيران ستفي بالتزاماتها كذلك إذا التزم الطرف الآخر بتعهداته ولم يتجاوز البنود المتفق عليها". بزشكيان: الكيان الإسرائيلي هو سبب انعدام الأمن في المنطقة كذلك، أشار الرئيس الإيراني إلى الحرب المفروضة من الولايات المتحدة والكيان الإسرائيلي ضد الشعب الإيراني، قائلاً: "لم يكن هناك أي أساس قانوني أو إطار مشروع يبرر الاعتداء على بلادنا، ومع ذلك تعرضت إيران لهجوم، وأسفرت تلك الاعتداءات عن استشهاد عدد كبير من القادة والمسؤولين والمواطنين المدنيين، بينهم 168 طفلاً بريئاً". وأضاف أنّ "الذين ارتكبوا هذه الجرائم يتحدثون كذباً وخداعاً عن الديمقراطية، فيما بات أوضح من أي وقت مضى أن الكيان الإسرائيلي هو العامل الرئيسي لانعدام الأمن وعدم الاستقرار في المنطقة". وأكد بزشكيان أن أعداء بلاده أخفقوا في مواجهة إرادة الشعب الإيراني، موضحاً أن تصورهم كان أن إيران ستنهار خلال أيام قليلة، وأنهم سيتمكنون من تطبيق السيناريو الذي نفذوه في بعض الدول الأخرى ضد إيران أيضاً. وتابع: "لقد حاولوا عبر ممارسات غير إنسانية، من بينها استهداف البنى التحتية والمدنيين، شلّ بلادنا وإخضاعها، إلا أنهم فشلوا في تحقيق أهدافهم بسبب صمود الشعب الإيراني الاستثنائي". ولفت الرئيس الإيراني إلى الإرث الحضاري لبلاده، قائلاً: "زعم البعض أنهم سيعيدون إيران إلى العصر الحجري، لكن كيف يمكن لدولة ذات تاريخ يمتد لقرون أن تقضي على حضارة عمرها آلاف السنين؟". "مستعدون لتطوير علاقاتنا مع الدول الإسلامية" وأيضاً، شدد بزشكيان على ضرورة وحدة الأمة الإسلامية، قائلاً: "جميع المسلمين إخوة ومتساوون.. وما دام كتابنا ونبينا وقبلتنا واحدة، فلا مبرر للخلاف أو النزاع بين المسلمين". كما أعلن استعداد الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتطوير علاقاتها مع الدول الإسلامية، ولا سيما باكستان، في مختلف المجالات، مضيفاً: "يجب ألا نسمح للصهاينة بإثارة الفتنة بين المسلمين لتحقيق مصالحهم وأطماعهم". وأكد الرئيس الإيراني أن العلاقات بين إيران وباكستان يجب أن تتعزز بصورة أكبر على المستوى العملي والتنفيذي، مشيراً إلى أن آثار هذا التوجه ستظهر في مذكرات التفاهم والاتفاقيات المرتقبة. وإذ قدّر كل الجهود التي بذلت وما قدمته الأمة الباكستانية، فإنّه أكّد أنّه "لولا الجهود التي قام بها الجانب الباكستاني لما كنا هنا".   بدوره، أكّد رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، أنّ مذكرة التفاهم الموقعة بين إيران والولايات المتحدة "لا تتضمن أي إشارة إلى الصواريخ الباليستية"، وأنّ "هذا الموضوع لم يكن جزءاً من المفاوضات". وفي تصريحات صحافية عقب لقائه الرئيس الإيراني، قال شريف إنّه "إذا كانت إيران لديها صواريخ باليستية للحماية، فهناك الكثير من الدول التي لديها مثل هذه الصواريخ". وأوضح أنّ الاتفاق "يهدف إلى إحداث سلام طويل الأمد في المنطقة"، مردفاً: "أنا والرئيس الإيراني سنكون حائطاً من حديد ضد أي جهة تحاول إفشاله". وفي السياق، شدّد شريف على أنّ "باكستان ستبقى إلى جانب إيران، ولن تتخلى عن واجب الأخوة والصداقة بين البلدين". كما ذكر أنّ باكستان وإيران "عازمتان على تعزيز التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والطاقة والتنمية الاقتصادية". وفي الختام، شكر شريف القيادة الإيرانية على ثقتها في دور باكستان وجهودها الصادقة في دعم السلام والاستقرار. زيارة ليوم واحد وكان الرئيس بزشكيان قد غادر طهران، صباح اليوم الثلاثاء، متوجهاً إلى باكستان على متن الطائرة الخاصة "ميناب 168" (تيمناً بالطلاب الشهداء لمدرسة ميناب)، وكان في استقباله في اسلام آباد، نظيره الباكستاني آصف علي زرداري، ورئيس وزراء باكستان شهباز شريف، وذلك في زيارة ستستمر يوماً واحداً. ورافقت الطائرة التي تقل الوفد الإيراني، منذ دخولها الأجواء الباكستانية، 6 طائرات حربية تابعة للجيش الباكستاني. وعند الوصول، أُطلقت 16 طلقة مدفعية تكريماً للرئيس بزشكيان وللوفد الإيراني. وقبل مغادرته إلى إسلام آباد، صرّح الرئيس الإيراني، بأنّ زيارة باكستان تهدف إلى تقدير الجهود التي بذلتها الحكومة الباكستانية لوضع اللمسات الأخيرة على مذكرة التفاهم الإيرانية - الأميركية، ومتابعة حقوق الشعب الإيراني. وقال: "نسعى إلى التنفيذ الكامل للبنود التي تم التوقيع عليها في إطار القوانين الدولية وحقوق الشعب الإيراني، وفي حال تحقق هذا الأمر، ستنحسر الكثير من مشاكل المنطقة، وستُقطع يد المعتدين والمتجاوزين". يذكر أنّ هذه الزيارة تأتي في ختام المحادثات الفنية الأولى في سويسرا بين طهران وواشنطن بمشاركة الوسيطين الباكستاني والقطري، حيث جرى الاتفاق بشأن ترتيبات وآليات المرحلة المقبلة من المفاوضات الجارية مع الولايات المتحدة. وشهدت جولة المحادثات مناقشات متخصصة حول القضايا المرتبطة بالملف النووي وآليات رفع العقوبات، حيث تم الاتفاق على تشكيل مجموعات عمل فنية متخصصة لمتابعة الملفات المطروحة، وعلى رأسها البرنامج النووي والعقوبات المفروضة على طهران.  .

مشاهدة بزشكيان وشريف يؤكدان من باكستان عدم التطرق إلى الصواريخ البالستية في مذكرة

يذكر بـأن الموضوع التابع لـ بزشكيان وشريف يؤكدان من باكستان عدم التطرق إلى الصواريخ البالستية في مذكرة التفاهم قد تم نشرة ومتواجد على قد تم نشرة اليوم ( ) ومتواجد على جو 24 ( الأردن ) وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

التفاصيل من المصدر - اضغط هنا :::

وختاما نتمنى ان نكون قد قدمنا لكم من موقع Pressbee تفاصيل ومعلومات، بزشكيان وشريف يؤكدان من باكستان عدم التطرق إلى الصواريخ البالستية في مذكرة التفاهم.

آخر تحديث :

في الموقع ايضا :

الاكثر مشاهدة اخبار محلية
جديد الاخبار