وقال محمد بن حسن المالكي، في كلمته، إن الشراكة الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون وأذربيجان تواصل نموها وتطورها لا سيما وأنها مبنية على الثقة المتبادلة والمصالح المشتركة وهو ما أكدت عليه مخرجات المنتدي الاقتصادي في نسخته الأولى وانعكست العلاقات المشتركة على حجم التبادل التجاري حيث تضاعف خلال السنوات الماضية وارتفعت قيمته من حوالى 612 مليون دولار عام 2015، ليصل لأكثر من 1.8 مليار دولار خلال عام 2023 بنسبة نمو بلغت 194%، متوقعا أن يشهد حجم التبادل التجاري نموا وتحقيق مستويات جديدة مستقبلا
وأكد المالكي على حرص الجانبين على تطوير وتنمية هذه العلاقات وبحث الآليات اللازمة لضمان استمرار التشاور والحوار لتحقيق شراكة مستقبلية طموحة ترتكز على القيم والمصالح المشتركة.
بدوره ، قال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية الأمانة العامة لمجلس التعاون خالد السنيدي، أن المشاركون يأملون أن يخلق المنتدى آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي والاستثماري بين دول المجلس وأذربيجان بالتعاون والتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس التعاون .
وأشار السنيدي إلى أن الناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون بلغ ما يقارب 2.2 تريليون دولار مما يجعلها مجتمعة في مصاف الدول المتقدمة من حيث الناتج المحلي الإجمالي ، كما بلغت حجم أصول صناديق الثروة السيادية حوالي 4.4 تريليون دولار بما يعادل 34% من اجمالي أصول اكبر 100 صندوق ثروة سيادي في العالم.
من جانبه، قال الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس، خلال كلمته أن العلاقات بين الجانبين تتمتع بالعديد من المقومات التي تدعم نمو التجارة والاستثمار ، لذا فان تنظيم المنتدى من قبل الاتحاد بالتعاون مع وكالة ترويج الصادرات والاستثمار بأذربيجان من شأنه تعزيز العلاقات الاقتصادية من خلال تبادل الفرص ومناقشة أوجه التعاون ومعالجة التحديات.
وقال الرواس:" رغم هذه القفزة النوعية، نتطلع لتحقيق مزيد من النمو في حجم التبادل التجاري، مما يتطلب تفعيل التعاون لدعم العلاقات الاقتصادية المشتركة".
وأكد الرواس على استعداد الاتحاد وبقية الاتحادات والغرف الخليجية على توفير الدعم الكامل لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين ، وان يكون الاتحاد منصة لخلق شراكات اقتصادية ناجحة .
وشهد المنتدى توقيع مذكرة تفاهم بين اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي وهيئة ترويج الصادرات والاستثمار بجمهورية أذربيجان تهدف لتعزيز التعاون المشترك لدعم العلاقات الاقتصادية بين دول الخليج وأذربيجان.
وناقشت الجلسة الثانية، التحديات والفرص في قطاعات النقل والخدمات اللوجستية في دول مجلس التعاون وأذربيجان.
وكان الوفد الخليجي قد زار أمس الأربعاء منطقتي آلات الاقتصادية ( الحرة)، وبيرلي الصناعية، للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في المنطقتين، حيث أطلع الوفد على فرص الاستثمار في مشاريع الأمن الغذائي والزراعي، الطاقة المتجددة ،الخدمات اللوجستية والنقل، وغيرها من القطاعات التي من شأنها دعم الشراكات الاقتصادية بين دول مجلس التعاون وأذربيجان، مما يسهم في نمو حجم التبادل التجاري والاستثمار في الجانبين.
وتمتلك أذربيجان فرص استثمارية جاذبة وتمتع بعلاقات اقتصادية مميزة مع دول الخليج، حيث بلغ حجم الاستثمارات الخليجية في أذربيجان 7 مليارات دولار.
مشاهدة المنتدى الخليجي الأذربيجاني توصية بإنشاء منصة للأمن الغذائي
يذكر بـأن الموضوع التابع لـ المنتدى الخليجي الأذربيجاني توصية بإنشاء منصة للأمن الغذائي قد تم نشرة ومتواجد على قد تم نشرة اليوم ( ) ومتواجد على جريدة الوطن السعودية ( السعودية ) وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.
التفاصيل من المصدر - اضغط هنا :::
وختاما نتمنى ان نكون قد قدمنا لكم من موقع Pressbee تفاصيل ومعلومات، المنتدى الخليجي الأذربيجاني: توصية بإنشاء منصة للأمن الغذائي.
في الموقع ايضا :