وتنص المادة 206 مكررة من مشروع قانون المالية للسنة المقبلة على تطبيق غرامة قدرها عشرة آلاف درهم على الأشخاص الذين يقومون بإجراء التسجيل بطريقة إلكترونية في حالة عدم الإدلاء بمعلومات إجبارية أو الإدلاء بمعلومات ناقصة أو خاطئة، أو في حالة عدم إرسال العقد أو الاتفاق.
وفي الغرفة الأولى بالبرلمان، وافقت الحكومة على مقترحات تعديلات فرق نيابية بتخفيض هذه الغرامة إلى ألف درهم؛ لكن المحاسبين المعتمدين ما زالوا يطالبون بـ”إلغائها بشكل كامل”.
وأضاف المرس، في تصريح لهسبريس، أن المحاسب “معرض لارتكاب أي خطأ محتمل خلال عملية إدخال المعلومات المتعلقة بهذا التسجيل، وهي معلومات لا يتوفر المحاسبون عليها في الأصل”، لافتا إلى أن “ضرائب التسجيل تحتوي على نقاط رئيسية يجب أن تُمنع فيها الأخطاء، وليس جميع الأخطاء الممكنة كما ورد في مشروع قانون المالية”.
كما أشار عضو التنسيقية الوطنية للمحاسبين المعتمدين إلى أن “ما زاد من غضب المهنيين هو أن المادة نصت على تنزيل هذه الغرامة دون مسطرة؛ وهو أمر يُعتبر غير دستوري وغير أخلاقي، إذ يفتقر النص القانوني هنا إلى قاعدة حسن النية”.
وشدد المحتجون في شعاراتهم على “ضرورة حماية مهنتهم، وفتح حوار جاد معهم”، معربين عن أملهم في أن تُعالج القضية خلال القراءة الثانية لمشروع قانون المالية بمجلس المستشارين.
وصرح كمال الدين المرابطي، محاسب معتمد ورئيس التنسيقية الوطنية، بوجود بدائل لمعالجة الأخطاء بدلا من اللجوء إلى الغرامات، مشيرا إلى أن “هذه الغرامات المجحفة بسبب خطأ في المعلومات، التي لا يتوفر المحاسب أصلا عليها، يمكن تفاديها عبر شهادة التسجيل، والتي لا تُمنح إلا بعد التأكد من صحة جميع المعلومات”.
مشاهدة غرامة أخطاء التسجيل ت خرج محاسبين معتمدين إلى الاحتجاج أمام البرلمان
يذكر بـأن الموضوع التابع لـ غرامة أخطاء التسجيل ت خرج محاسبين معتمدين إلى الاحتجاج أمام البرلمان قد تم نشرة ومتواجد على قد تم نشرة اليوم ( ) ومتواجد على هسبريس ( المغرب ) وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.
التفاصيل من المصدر - اضغط هنا :::
وختاما نتمنى ان نكون قد قدمنا لكم من موقع Pressbee تفاصيل ومعلومات، "غرامة أخطاء التسجيل" تُخرج محاسبين معتمدين إلى الاحتجاج أمام البرلمان.
في الموقع ايضا :