لغز طبي يحير العلماء.. هل تسبب الخضروات والفواكه خطر الاصابة بسرطان الرئة؟ ..اخبار محلية

جو 24 - اخبار محلية
لغز طبي يحير العلماء.. هل تسبب الخضروات والفواكه خطر الاصابة بسرطان الرئة؟

كشفت دراسات علمية حديثة عن نتائج غير متوقعة تربط بين نمط الغذاء الصحي وارتفاع مؤشرات الاصابة بسرطان الرئة لدى فئة غير المدخنين الذين تقل اعمارهم عن خمسين عاما وخاصة بين النساء.

واوضحت النتائج التي عرضت في اجتماعات الجمعية الامريكية لابحاث السرطان ان الاعتماد على الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة قد يحمل مخاطر خفية تتعلق بوجود بقايا مبيدات كيميائية تستخدم في عمليات الزراعة الحديثة.

    وبين الباحثون ان هذه الدراسة لا تعني التوقف عن تناول الغذاء الصحي ولكنها تدعو لضرورة الحذر من العوامل البيئية المحيطة والمبيدات التي قد تتراكم في المحاصيل وتؤثر على الصحة العامة.

    واكد فريق بحثي من جامعة كاليفورنيا ان تحليل بيانات المرضى اظهر وجود طفرات جينية محددة ترتبط بمسارات حيوية معينة قد تتأثر بوجود ملوثات كيميائية في الاطعمة التي يستهلكها الناس بشكل يومي.

    واضاف الباحثون ان استخدام مؤشر الاكل الصحي اظهر ان المصابين يتبعون حمية غذائية غنية بالمكونات النباتية مما يعزز الفرضية القائلة بوجود صلة بين المواد الكيميائية الزراعية وتطور سرطان الرئة غير الخلايا.

    وشدد الدكتور ناييفا على اهمية الانتقال من الاستبيانات الغذائية الى التحاليل المخبرية الدقيقة لعينة الدم والبول لقياس تراكم المواد السامة داخل الجسم بشكل مباشر لضمان دقة النتائج العلمية والطبية المستقبلية.

    هل تزيد المبيدات من مخاطر الاصابة بالسرطان

    واظهرت دراسات دولية ان المبيدات الكلورية العضوية ترفع احتمالية الاصابة بالسرطان بنسب كبيرة مقارنة بغيرها من الانواع الاخرى التي تستخدم في رش المحاصيل الزراعية المنتشرة في الاسواق العالمية بشكل واسع.

    واوضحت الابحاث ان النساء غير المدخنات هن الاكثر عرضة لهذه المخاطر حيث تشير الاحصائيات الى ان اكثر من نصف الحالات المصابة بسرطان الرئة بين النساء لا تملك تاريخا طويلا مع التدخين.

    واكدت النتائج ان التعرض المهني او البيئي للمبيدات الحشرية يضاعف خطر الاصابة بالمرض مما يستدعي اجراء تقييمات دقيقة للمدة وشدة التعرض لهذه المواد الكيميائية في بيئات العمل او المنازل.

    نحو استراتيجيات غذائية اكثر امانا للجميع

    واضاف الباحثون ان استهلاك المنتجات العضوية التي لا تعتمد على الاسمدة والمبيدات الصناعية قد يكون الحل الامثل لتقليل فرص التعرض للمواد المسرطنة وتعزيز الصحة العامة بشكل طبيعي وامن للمستهلكين.

    وبينت التجارب ان هناك حاجة ماسة لمزيد من الدراسات الطويلة الامد التي تعزل تأثير العوامل الوراثية عن الملوثات البيئية لضمان فهم اعمق للاسباب الحقيقية وراء تزايد الاصابات بين الشباب.

    واكد خبراء الصحة ان سرطان الرئة يظل تحديا عالميا يتطلب تضافر الجهود البحثية للكشف عن كل مسبباته الخفية بعيدا عن التدخين لضمان تقليص معدلات الوفيات المرتفعة المسجلة في الاعوام الاخيرة.

    .

    مشاهدة لغز طبي يحير العلماء هل تسبب الخضروات والفواكه خطر الاصابة بسرطان الرئة

    يذكر بـأن الموضوع التابع لـ لغز طبي يحير العلماء هل تسبب الخضروات والفواكه خطر الاصابة بسرطان الرئة قد تم نشرة اليوم ( ) ومتواجد على جو 24 ( الأردن ) وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

    التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

    وختاما نتمنى ان نكون قد قدمنا لكم من موقع Pressbee تفاصيل ومعلومات، لغز طبي يحير العلماء.. هل تسبب الخضروات والفواكه خطر الاصابة بسرطان الرئة؟.

    Apple Storegoogle play

    آخر تحديث :

    في الموقع ايضا :

    الاكثر مشاهدة في اخبار محلية


    اخر الاخبار
    قبل ساعة و 31 دقيقة